عودة إلى صفحة عاشوراء >>

شارك معنا

أرشيف الأعداد السابقة

الصفحة الرئيسية

 
 

مراسم عاشوراء في أفريقيا وممباسا

دائرة المعارف الإسلامية الشيعية/ حسن الأمين

مراسم عاشوراء في أفريقيا

يتأكد وصول الشيعة إلى أفريقيا الشرقية في وقت مبكر وتأثيره التأثير العميق في الحياة الأفريقية بما ورد في الملحمة السواحلية (النظم في أحوال الحسين بن علي (ع) ) التي نشرها سنة 1960 الأديب الأفريقي (بورو) مع تعليقات وترجمة (ألن) وهذه الملحمة كتبها في القرن التاسع عشر محمد عبد الله البحري ويظهر أنها إعادة لكتاب سابق - وتحتوي هذه الملحمة على ألف ومائتي وتسع مقطوعات شعرية.

 

 

 

الاحتفالات بمولد الحسين (ع) في ممباسا

وفي مومباسا يقبل الشيعة كل يوم قبل الغروب على الحسينية المجاورة للمسجد والتي لا يفصلها عنه إلا ممر طويل، فيجلسون هناك حول موائد طويلة مفروشة على الأرض وقد أحضر كل واحد شيئاً قليلاً من الطعام يبسط على المائدة المفروشة، ويكون أشخاص معينون قد أعدوا الشاي لجميع الحاضرين.. فما أن يعلن المؤذن حلول الغروب حتى يفطر الجميع معاً وكأنهم أسرة واحدة في بيت واحد، ثم ينتقلون إلى المسجد حيث يؤدون صلاة المغرب والعشاء جماعة، ثم ينصرفون إلى منازلهم لتناول العشاء، ثم يقبلون من جديد إلى المسجد فيقرأون الأدعية المأثورة المعروفة، ويبقون هكذا ساعات في تهجد ودعاء.. ثم ينتقلون إلى الحسينية حيث يستمعون إلى الخطباء والواعظين الذين ينهون خطبهم ومواعظهم بذكر استشهاد الحسين.. وهنا تكون الساعة قد بلغت الحادية عشرة ليلاً، حيث يبدأون بالانصراف إلى بيوتهم..

تقام في ممباسا الاحتفالات بذكرى مولد الحسين ليلة الخامس من شعبان وتبدأ الاحتفالات قبلها بيومين ولكنها احتفالات محدودة، أما الاحتفال العام فيقام في المسجد ليلاً حيث يزدان بالأنوار وغير الأنوار من الزينة. ثم يأخذ الناس بالقدوم إلى المسجد شيوخاً وشباناً وأطفالاً، وقد ارتدوا أحسن ملابسهم، حتى يمتلأ المسجد بجموعهم.. ويبدأ الاحتفال بعد صلاة العشاء حيث يخطب إمام المسجد بلغة الأزدوية متحدثاً عن الحسين وأهل البيت ذاكراً بعض الأحداث التاريخية والمواعظ.

وبعد أن ينهي الخطيب كلمته يقف رجل آخر ويأخذ بتلاوة الشعر بالأردوية من كتاب بيده بإنشاد جميل، ويقف الحاضرون كلهم يشاطرونه إنشاد بعض المقاطع ثم يجلسون، ويأخذون بين آونة وأخرى يرددون فيه وهم جلوس مقاطع فيها التسليم على النبي والإمام والزهراء والحسنين بإنشاد جميل عذب رقيق..

وبعد الانتهاء من الإنشاد يقف الجميع متابعين مع القارئ زيارة النبي والأئمة. ثم يقدم الشاي لجميع الحاضرين.