ملحمة بطولة وجهاد عز..

عودة إلى صفحة عاشوراء >>

المرجعية الدينية

شارك في الكتابة

مجلة النبأ

الصفحة الرئيسية

 
 

كربلاء تبدأ العد التنازلي لاستقبال الزيارة المليونية

عدسة وتقرير : محمد الصواف

تشهد مدينة كربلاء المقدسة استعدادات ضخمة من الناحية الأمنية والخدمية والطبية وذلك لاستقبال الوافدين إلى المدينة بمناسبة ذكرى زيارة الأربعين من استشهاد الإمام الحسين بن علي(ع). ومن المتوقع إن يبلغ عدد الزوار عدة ملايين شخص.

وقد اعدت الجهات المختصة عدة خطط لتأمين سير مراسيم الزيارة لتجنب ما حدث في زيارة عاشوراء, حيث أدخلت ثلاث محافظات ضمن خطة الإنذار (كربلاء. بابل. النجف) و50% من العاصمة بغداد كما أفاد ل(النبأ) مندوب وزير الصحة العراقي.

وعلى الرغم من هول الجازر التي أحدثتها تفجيرات عاشوراء الدامية والتي راح ضحيتها أكثر من 300 شهيد وتجدد التهديدات العلنية التي تطلقها الجماعات الإرهابية باستهداف زوار الحسين(ع)، فأن قوافل الزوار بدأت بالتوافد على المدينة و بأعداد ضخمة قبل عدة أيام من يوم الزيارة والذي يصادف العشرين من شهر صفر الحرام، متحدين بذلك كل الهواجس والمخاطر التي تهدد حياتهم فضلا عن مشقة السفر والتي تكون سيرا على الأقدام.

ويتجاوز المشي في بعض الاحيان المئات من الكيلوالمترات خصوصا القادمين من جنوب العراق، وعلى الرغم من حالات التعب والإعياء البادية على الزوار القادمين مشيا إلا أن المشاهد لهذه الصور الرائعة يجد روح الإصرار والتحدي في وجه كل من يلاقيه من الزوار لإكمال مراسم الزيارة وخصوصا من كبار السن الذي أخذ منهم الزمن مأخذه.

وقد انتشرت على طول الطرق الداخلية والخارجية لمدينة كربلاء والمدن المحيطة بها المضايف الحسينية التي تقيمها الأهالي والعشائر الساكنة بمحاذاة الطرق المؤدية إلى المدينة المقدسة حيث تكون بمثابة محطات استراحة الزوار تقوم بتقديم المأوى والمأكل زيادة على توفير الخدمات الصحية لهم والشيء المميز لهذه المضايف إنها قد أعدت بصورة منسقة ليكون انتشارها بصورة يكفل استيعابها لهذه الأعداد الكبيرة ولمدة تزيد عن العشرة أيام التي تختم بها توافد الزائرين.

شبكة النبأ المعلوماتية/ ملف عاشوراء 1425هـ