q
تنوع وسائل الإعلام وظهور التكنولوجيا الرقمية أثر العصر في بداية القرن الحادي والعشرين على تعريفات التربية الإعلامية وتقييد نطاقها. تم إنشاء مجال تخصصي وبحثي جديد فصل نفسه عن التعليم الإعلامي أدت ثلاثة تيارات نظرية إلى تعصب العمل في التعليم الإعلامي، بحيث يمكن اختراق تبايناتها لمجالات التأثير الجيوسياسية...

مقدمة

في بداية السبعينيات، أسس المجلس الدولي للسينما والتلفزيون، وشريك لليونسكو، تعريفًا أولًا للتعليم الإعلامي يُفهم على أنه "دراسة وتدريس وتعلم وسائل الاتصال الحديثة ويعتبر التعبير جزءًا من مجال المعرفة المحدد والمستقل في النظرية التربوية والممارسة، على عكس استخدامها كأدوات مساعدة للتعليم والتعلم في "مجالات الخبرة الأخرى".

وهكذا تم إنشاء مجال تخصصي وبحثي جديد فصل نفسه عن التعليم الإعلامي، والذي استخدم حتى ذلك الحين وسائل الإعلام لأغراض تعليمية لتدريس تخصصات أخرى مثل اللغات أو التاريخ. يستمر هذا التيار التعليمي التقني، الذي تم تطويره في بداية الجمهورية الثالثة باستخدام الفانوس السحري، في الظهور اليوم، لا سيما مع تقنيات المعلومات والاتصالات للتعليم. وفي الوقت نفسه، فإن تطوير مجتمع المعلومات والاتصالات، الذي يتزايد رقميًا ومترابطًا وشبكيًا، قد فرض التعليم الإعلامي كضرورة، في كل من البحوث الأساسية والتطبيقية وانخفض في الهندسة.

تنوع وسائل الإعلام وظهور التكنولوجيا الرقمية لقد أثر العصر في بداية القرن الحادي والعشرين على تعريفات التربية الإعلامية وتقييد نطاقها. في عام 2009، اقترح مجلس أوروبا تعريفًا يستخدم كمرجع للعمل المناهج لكل بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي، أي "القدرة على الوصول إلى وسائل الإعلام، لفهم وتقدير جوانب وسائل الإعلام بحس نقدي. ومحتواها وأن يتم إيصالها في سياقات مختلفة". من الناحية المعرفية من خلال البحث في علوم المعلومات والاتصالات التي تجسدها النهج التي عارضت وتداخلت في بعض الأحيان. ومن ثم فقد أدت ثلاثة تيارات نظرية إلى تعصب العمل في التعليم الإعلامي، بحيث يمكن اختراق تبايناتها لمجالات التأثير الجيوسياسية التي انتشرت فيها.

المنهج الحمائي

إن المنهج الحمائي، وهو تيار نظري من القرن التاسع عشر، يدعو، حتى قبل أن تصبح الصحافة المكتوبة وسيلة إعلامية جماهيرية، للابتعاد عن متناول الصحف الجماهير التي تعتبر الأكثر مرونة - النساء والأطفال. تم طرح سببين رئيسيين، سيتم تناولهما وتنظيرهما خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. يهدف الأول إلى مراعاة الحساسية الخاصة وقابلية الانطباع لدى الأصغر سناً، باعتبارهم قاصرين يجب حمايتهم، والنساء، اللائي من المفترض أن يتأثرن بسهولة أكثر من الرجال. والثاني يتعلق بالتخوف الذي أثارته الصحافة، ثم وسائل الإعلام السائدة، بسبب قوتها المفترضة. في الولايات المتحدة، من المفترض أن تتصرف التأثيرات المباشرة لوسائل الإعلام مثل الحقن تحت الجلد، ثم تأثير بافلوف على الفكر. بقلم سيرج تشاخوتين لشرح قوة الدعاية النازية، كانت مفاتيح نظرية قوية لتعزيز فكرة أنه يجب حماية القاصرين من سلطتهم، على الرغم من وضع هذه النظريات لاحقًا في منظورها الصحيح، لا سيما من خلال العمل المتعلق بالتأثيرات غير المباشرة لوسائل الإعلام. من الثلاثينيات إلى الستينيات، اتُهمت الصحافة، ثم السينما، بإفساد الشباب.

إذا تناولت المدرسة هذا الموضوع، فمن الضروري بشكل أساسي تثبيط إدخاله في الفصول الدراسية. هذا الموقف مسموع بشكل أكبر حيث يظهر المعلمون بعد ذلك أنهم يميلون إلى تشويه سمعة وسائل الإعلام باعتبارها وكلاء لتداول السلع الثقافية الشعبية غير المتوافقة، على ما يبدو، مع الثقافة العالية التي يشعرون بأنها تبشّر بها. تثير تحفظات وأحيانًا مخاوف جدية بشأن المخاطر الحقيقية أو المفترضة لتأثيراتها على الشباب. إذا كانت الصحافة قد اتهمت بإفساد الشباب بتأثيرها الخبيث، والبرامج الإذاعية لإسكات الأرواح، فقد ركز التلفزيون على انعكاس مرتبط بعنف الصور دون إغلاق النقاش تمامًا، وكذلك استنكار النزعة الاستهلاكية وعادات الأكل. ونماذج تم عرضها في مواقع إعلانية تتعارض مع الصحة البدنية والعقلية للمراهقين.

من جانبهم، تم تشويه سمعة ألعاب الفيديو بسبب الخطر الذي يواجهه اللاعبون الشباب من فقدان الاتصال بالواقع، وإضعاف الحدود بين الواقعي والافتراضي، وتقييم عارضات الأزياء الذكور، وهو مجتمع اجتماعي. الشذوذ الناتج عن ممارسة مكثفة تستغرق وقتًا طويلاً، وتصنف الآن على أنها إدمان. يستمر هذا النموذج الحمائي في إغراق أجزاء من البحث، لا سيما في الولايات المتحدة. تدمج الكتابة والوسائط المرئية والمسموعة على الإنترنت، وبالتالي جمعت هذه الأخيرة كل الإحجام الذي تم وصفه بالفعل، ولكن الشبكة الاجتماعية لديها بعض.. الأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة، على الرغم من أن هذه ظواهر لم تظهر مع الإنترنت، تبلور مخاوف متزايدة من الجماهير القاصرين. يعتبر التنمر عبر الإنترنت والتجنيد الطائفي خطرين بشكل خاص على الشباب. نموذج الحمائية، الذي ينطوي على مخاطر كبيرة من التحيز المعرفي - لا سيما التركيز على الجماهير الشابة، وخطر عدم تمييز الأخير والمبالغة في تقدير آثار وسائل الإعلام على أي عامل سببي آخر - مع ذلك يحذر من كثرة الرسائل الإعلامية. التي تدافع عن قيم قد تتعارض مع تلك التي يتم تطويرها داخل المدارس.

النهج النقدي

أدت أهمية وسائل الإعلام، ولا سيما من خلال المكانة المتزايدة الأهمية للتلفزيون في المنزل، إلى قيام اليونسكو، في السبعينيات، بتكليف تقريرين من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على إدخال التعليم... إلى وسائل الإعلام في الفصول الدراسية. موجز، نموذج منهجي عام لتعليم وسائل الإعلام، كتبه الباحث الفنلندي سيركا مينكينين (1978)، يضع الأسس لتوصيات الاجتماعات الدولية التي نظمت تحت رعاية اليونسكو على مدى العقدين التاليين. ستشجع اليونسكو في مناسبات عديدة على أخذ التعليم الإعلامي في الحسبان في المدارس، لا سيما من خلال تعديل مناهج الدول الأعضاء فيها وتعزيز البحث الأساسي حول هذا الموضوع.

لم يعد هذا النهج الجديد والنقدي يقصد إدانة بالإجماع وسائل الإعلام وتأثيراتها. مدفوعة بالدراسات السيمولوجية، فإن الأمر يتعلق أكثر بنزع الطابع الطبيعي للرسائل الإعلامية. مع الأخذ في الاعتبار سياقات إنتاج المحتوى الإعلامي والدور المركزي لتفسير الجماهير، والتي تشكل جزءًا من سياقات اجتماعية وثقافية محددة، ستوفر رؤى معرفية جديدة. سيكون لبداية الثمانينيات تأثير قوي في أمريكا الجنوبية وسيتيح للنهج النقدي أن يتخذ بعدًا سياسيًا حازمًا. أصوات متعددة، عالم واحد، وقعها الأيرلندي الحائز على جائزة نوبل للسلام شون ماكبرايد، يسلط الضوء على إمبريالية وسائل الإعلام الغربية كنواقل للاغتراب عن بلدان الجنوب، على الرغم من أن يجب التفكير في الواقع الجيوسياسي بطريقة متعددة الأحزاب ومتعددة الأقطاب. لمحاربة هذا التأثير، يعتقد التقرير أن تطوير التفكير النقدي، الذي يتم تقديمه على أنه شك بناء في مواجهة وسائل الإعلام، يجب تطويره في المدرسة. في أمريكا اللاتينية، تهدف برامج التعليم الإعلامي إلى تفكيك سرديات العالم والقيم التي تنقلها وسائل الإعلام من الولايات المتحدة، من خلال التفكير في الإجراءات التي يتم تنفيذها في الفصل ولكن أيضًا في الفضاء العام.

إجراءات التعليم الإعلامي مستوحاة من تفكير المعلم البرازيلي باولو فريري (1921-1997)، من أجل السماح للمتعلمين، بدءًا من واقع حياتهم وتجاربهم، بتحويل "وعيهم الساذج" إلى "ضمير ناقد"، تحرري، تغذيه المعرفة الأكاديمية ويوجهه المعلمون الذين يجب أن يشجبوا الأيديولوجيات النيوليبرالية التي تنقلها وسائل الإعلام. في أوروبا، يتم تصور هذا النهج النقدي والسياسي على صلة وثيقة بالمواطنة والديمقراطية. اعتمد البرلمان الأوروبي قرار "كفاءة وسائل الإعلام في عالم رقمي"، ووجه بوضوح أهداف التربية الإعلامية في هذا الاتجاه، "بالنظر إلى أن التعليم الإعلامي يلعب دورًا حاسمًا في اكتساب المعرفة الإعلامية". مستوى عالٍ من وسائل الإعلام محو الأمية، وهو عنصر مهم في التربية السياسية التي تساعد الناس على التصرف أكثر فأكثر كمواطنين فاعلين وأن يصبحوا أكثر وعيًا بحقوقهم وواجباتهم ".

يظهر البعد السياسي للتثقيف الإعلامي أيضًا بشكل أكثر وضوحًا عندما تهز الأحداث الجسم الاجتماعي بشدة، مثل الهجمات الإرهابية في فرنسا في عامي 2015 و2016. في هذه اللحظات من تبلور الجدل العام، يبدو في نظر المحافظين أنسب استجابة، لكنهم يكافحون بعد ذلك للحصول على الوسائل اللازمة لتنفيذه على نطاق واسع. في فرنسا، التثليث بين الإعلام والمدرسة والسياسة كان يُنظر إليها من حيث الوساطة والمعرفة داخل نظام ديمقراطي، حيث تُطرح المعلومات باعتبارها حجر الزاوية في التعليم الإعلامي. اليونسكو، من خلال تبني الاختصار محو الأمية الإعلامية، المترجم إلى الفرنسية من قبل التعليم لوسائل الإعلام والمعلومات يأخذ علما بهذا التحول. من منظور مدني، يهدف إلى تشجيع "الطلاب على تقييم المعلومات الواردة من وسائل الإعلام الخاصة بالمذيعين الآخرين بطريقة بعيدة وحاسمة (مثل المكتبات ودور المحفوظات، أو حتى الشبكات الاجتماعية الرقمية). من خلال التشكيك في قيمة الرسائل التي ينشرونها ومدى ملاءمة أساليب إنتاج المعلومات "، وفقًا لمركز تعليم الإعلام والمعلومات، الذي يدعم المعلمين الفرنسيين في ممارساتهم التعليمية.

ما هو أكثر وضوحًا على موقع ايدوسكول التابع لوزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة: " الهدف من التعليم الإعلامي والمعلوماتي هو تمكين الطلاب من ممارسة مواطنتهم في مجتمع المعلومات والاتصالات، وتدريب "مواطنين إنترنت" نشطين ومستنيرين ومسؤولين في المستقبل ". حتى ذلك الحين، كان يُنظر إلى التثقيف الإعلامي النقدي في المقام الأول على أنه قضية ديمقراطية حتى يتمكن المواطنون من تطوير التفكير النقدي في مواجهة الرسائل الإعلامية. لكن مجلس أوروبا، الذي نبه إلى الثقة المحدودة للغاية للمواطنين تجاه الصحفيين الذين تردد صدى استطلاعات الرأي الخاصة بهم بانتظام، أصبح مشكلة للمهنة. ويمكن أن يساعد الجماهير على أن يصبحوا قادرين على "التعرف على ونقدر جودة الصحافة". هذه مهمة جديدة لأهداف، والتي من الممكن وضعها في سياق يبدو فيه أن الشبكات الاجتماعية تتنافس أكثر وأكثر مع الصحافة الحالية: "تشمل هذه المهارات فهم إنشاء المحتوى، والقدرة على التمييز الحقيقة من الرأي، فهم دور وسائل الإعلام المستقلة في مجتمع ديمقراطي أو تقييم صحة وموثوقية المحتوى، وكذلك معرفة تنظيم وسائل الإعلام، وتأثير التكنولوجيا على خيارات وسائل الإعلام أو إدارة البيانات الشخصية عند استخدام وسائل الإعلام (الاجتماعية) خدمات ".

المنهج الإبداعي

منذ أوائل الثمانينيات، تم التأكيد على أحد جوانب التعليم الإعلامي فيما يتعلق بالهندسة التي سيتم تنفيذها: "من الناحية المثالية، يجب أن تتراوح هذه البرامج من تحليل محتوى الوسائط إلى استخدام أدوات التعبير الإبداعي، بما في ذلك استخدام قنوات الاتصال المتاحة، على أساس المشاركة النشطة. وقت مهمل نسبيًا، اكتسب هذا المنهج الإبداعي لمحو الأمية الإعلامية أهمية تدريجيًا، خاصة وأن الويب حول مستخدمي الإنترنت إلى مستهلكين ومنتجين للمعلومات. لقد ذكّرتنا الحاجة إلى إتقان عدد من المهارات المتعلقة بتقنيات المعلومات والاتصالات بأهمية معرفة القراءة والكتابة المحددة. بدأ هذا النهج القائم على المهارات إلى حد كبير في الولايات المتحدة وكندا. تُفهم معرفة القراءة والكتابة عمومًا على أنها "القدرة على فهم واستخدام المعلومات المكتوبة في الحياة اليومية، في المنزل، في العمل وفي المجتمع لتحقيق الأهداف الشخصية وتوسيع المعرفة والمهارات. قدراتها". ومع ذلك، فإن وسائل الإعلام والمعلومات ومعرفة القراءة والكتابة الرقمية أكثر تطلبًا. وبالتالي، فإن محو الأمية الإعلامية يتكون من ثلاثة مستويات من المهارات: الفهم السياقي للرسائل الإعلامية، والقدرة على التمييز ومصدر المعلومات، والإنتاج الإعلامي.

يدعم محو الأمية المعلوماتية التحكم في الوصول إلى المعلومات، واستخدامها الانعكاسي وتعبئتها في الاستخدامات الاجتماعية. أخيرًا، فإن محو الأمية الرقمية، وفقًا للمفوضية الأوروبية، تعني إتقان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانتقاد تقنيات مجتمع المعلومات واستخدامات الإنترنت في جميع جوانب الحياة المهنية والخاصة. تتطلب محو الأمية الرقمية مهارات متعددة، حيث يُطلب من مستخدم الإنترنت اتخاذ موقف استباقي على الويب. إن المخاطر من حيث الهوية ليست ضئيلة عندما يتعلق الأمر بإدارة اقتصاد المظاهر على الشبكات. ومع ذلك، منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، يتطلب التطور السريع للاستخدامات الرقمية مهارات متعددة، يُطلب من كل واحد منها تبني موقف استباقي كمستهلك ومذيع ومنتج لمحتوى الوسائط.

في هذا السياق، يبدو النهج الإبداعي، الذي يصر على ممارسة الإعلام، قريبًا من الناحية المفاهيمية من مفهوم "التمكين" الذي يمكن ترجمته بفكرة التمكين والاستيلاء على وسائل الإعلام. - من خلال الخطاب الإعلامي مستوحى من السلسلة التجريبية بمعنى جون ديوي، حيث توفر المدرسة إطارًا تجريبيًا ملائمًا لتشكيل الخبرات التي تعيش خارج الأسوار والمعرفة التأديبية، وحركة طرق التدريس الجديدة والطريقة التي دعا إليها سيليستين فرينيت فيما يتعلق بوسائل الإعلام المدرسية، يمكن أن يتخذ هذا النهج الإبداعي شكل الصحف الصفية أو دعم إنشاء وسائل الإعلام الموجهة من قبل الطلاب في المدارس. أمناء مكتبات المعلمين، الذين يساعدون طلاب المدارس الإعدادية والثانوية في الوصول إلى المعلومات بطريقة مستقلة ومدروسة، يثبتون أنهم لا يقدرون بثمن لدعم الطلاب عند إنشاء الصحف. تُظهر أيضًا مشاريع الإنتاج السمعي البصري، التي يقودها ممثلو التعليم الشعبيون، ثروة من الإجراءات التي يمكن تنفيذها في الفصول الدراسية أو في أماكن أخرى.

في فرنسا، يوصي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بأن "تتعاون الوزارات المسؤولة عن قضايا التعليم والثقافة مع الجهات الفاعلة المعنية وتضع، من خلال تزويدها بالموارد المناسبة، خطة تنظم إنشاء وسائل الإعلام (صحيفة، راديو الإنترنت، التلفزيون، إلخ) من قبل الشباب ومن أجلهم أو تنظيم حدث يتعلق بالإعلام والتعليم الإعلامي، يتم تنظيمه مع الطلاب، في كل مدرسة وجامعة مؤسسية. سيعتمد تنفيذ هذه الخطة على الفرق التعليمية، وأجهزة الراديو والتلفزيون النقابية غير الهادفة للربح واللاعبين الآخرين في الإعلام والتعليم المعلوماتي (الجمعيات، والصحفيين، ووسائل الإعلام، والآباء، وما إلى ذلك) وسوف تعزز التوأمة بين المؤسسات ". في القرن الحادي والعشرين، يمثل اتباع توصيات الهيئات الدولية لتدريب جميع المواطنين، وليس الشباب فقط تحديًا جديدًا. من أجل تصور وسائل الإعلام والتعليم المعلوماتي مدى الحياة، والتي ترتبط أغراضها بالتفكير النقدي والمواطنة، يتم توجيه المناهج الثلاثة لإثراء بعضها البعض. يمكن تصور النهج البراغماتي من خلال دمج العناصر الحاسمة اللازمة لممارسة المواطنة المستنيرة، مع الأخذ في الاعتبار الجماهير التي يتم التعامل معها، والشباب الذين يستحقون اهتمامًا خاصًا، وبالتالي تجاوز الخلافات التي عبرت القرون.

مهام التربية الإعلامية. يجب أن يُنظر إلى الجمع بين التفكير النقدي والنهج الإبداعي وإتقان مهارات القراءة والكتابة على أنها عملية طولية تخاطب جميع الأجيال. لتحقيق ذلك، يجب تطوير أوجه التآزر على نطاق أوسع بين مختلف الجهات الفاعلة المعنية - المعلمين والباحثين والمعلمين والصحفيين - القادرة على التمييز بين الجماهير والإجراءات الأكثر ملاءمة في هذا المجال. فهل يمكن أن يحل التعليم المعلوماتي محل التعليم الكلاسيكي؟

* كاتب فلسفي

اضف تعليق