q
أعلنت الشركة عن المخططات المفاجئة، مما يمنح المستخدم خيارات تخطيط نافذة متنوعة من زر تكبير حتى يتمكن من الاختيار من بين قوالب متعددة لعرض تطبيقين أو ثلاثة أو أربعة تطبيقات مفتوحة على الشاشة. تحسين على سحب عدة نوافذ إلى جوانب الشاشة، ثم تغيير حجم كل شيء يدويًا...

أزاحت شركة مايكروسوفت الستار عن نظام التشغيل الجديد Windows 11 (ويندوز 11). وجاء إعلان عملاق التقنية عن الجيل الجديد في حفل افتراضي.

ويسمح نظام التشغيل الجديد بعمل تطبيقات أندرويد على سطح المكتب.

ووعد مدير قسم المنتجات بالشركة بانوس باناي بتحديثات أمان أسرع وأصغر حجمًا، في استجابة لشكاوى متواترة من مستخدمي نظام ويندوز. وأكد باناي أن تجري هذه التحديثات في الخلفية. بحسب بي بي سي.

كما يسمح نظام تشغيل ويندوز 11 لمستخدميه بإنشاء أكثر من سطح مكتب واحد - للعمل، واللعب، فضلاً عن الواجهة الرئيسية.

وقالت مايكروسوفت إن نحو 1.3 مليار جهاز يستخدم نظام تشغيل ويندوز 10.

وستصدر الأسبوع المقبل نُسخ تجريبية من نظام التشغيل الجديد لمطورّي التطبيقات.

وسيتاح نظام ويندوز 11 كتحديث مجانيّ لمستخدمي ويندوز 10، على أن بعض الأجهزة لن تمتلك الإمكانيات المطلوبة ومن بينها سعة تخزين لا تقل عن 64 غيغابايت، فضلا عن سعة ذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 غيغابايت.

ومن التغيّرات الشكلية في ويندوز 11، ظهور أيقونة قائمة "ستارت" في منتصف شريط المهام السفلي على سطح المكتب بدلا من مكانها على الجانب الأيسر.

ويشهد نظام تشغيل ويندوز 11 تعزيزًا للتكامل مع نظام مايكروسوفت تيمز للاتصال الجماعي. وستثبَّت بشكل مسبَق خدمة اشتراك Xbox Games Pass التي توفّر الدخول على مئات الألعاب.

وقالت مايكروسوفت إنها ستقتسم المزيد من عوائد متجر التطبيقات الخاص بها مع المبتكرين والمطورين.

وعند إصدار ويندوز 10 عام 2015، قالت مايكروسوفت إنه سيكون النسخة الأخيرة من نظام التشغيل ويندوز. وأُعلن حينها أن ويندوز 10 سيخرج من الخدمة عام 2025.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا نادالا إصدار نظام التشغيل الجديد بأنه "علامة فارقة في تاريخ نظام ويندوز"، أمّا جيوف بلابر، المحلل في شركة سي سي إس إنسايت الاستشارية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، فقال إنه لا يعتبر الإصدار "خطوة ثورية".

ورأى بلابر أن "ويندوز 11 نسخة مكررة تشير إلى احتياج نظام تشغيل ويندوز إلى طموح أكبر، بدلا من عمل تغييرات على نُسخ سابقة".

وقال بانوس باناي، رئيس المنتج في مايكروسوفت خلال الحدث: "الفريق مهووس بكل بكسل. كل هذه التفاصيل مجتمعة، والانتقالات، وواجهة المستخدم، وكيف يتدفق كل شيء معًا، من المفترض أن تمنحك إحساسًا رائعًا بالهدوء".

تم إصدار بعض التحديثات التي تم الكشف عنها يوم الخميس في تسريب في وقت سابق من هذا الشهر. بحسب سي ان ان.

فيما يلي بعض النقاط المهمة من حدث Windows 11:

تحديثات واجهة المستخدم

ربما يكون أحد أهم التغييرات التي سيجلبها Windows 11 هو قائمة ابدأ وزر البدء الجديد المتمركز في شريط المهام. تفتح القائمة نافذة بها تطبيقات مثبتة، ومستندات تم فتحها مؤخرًا "مُوصى بها" وشريط بحث.

أعلنت الشركة عن "المخططات المفاجئة" الجديدة، مما يمنح المستخدم خيارات تخطيط نافذة متنوعة من زر "تكبير" حتى يتمكن من الاختيار من بين قوالب متعددة لعرض تطبيقين أو ثلاثة أو أربعة تطبيقات مفتوحة على الشاشة. إنه تحسين على سحب عدة نوافذ إلى جوانب الشاشة، ثم تغيير حجم كل شيء يدويًا.

وهناك تحسين آخر سيسهل التبديل بين المهام، سواء أجهزة سطح المكتب المحفوظة مع استخدامات مخصصة للمنزل والمدرسة والعمل والألعاب.

سيحتوي النظام أيضًا على "مرئيات أكثر نعومة"، بما في ذلك الزوايا الدائرية على التطبيقات والأيقونات لتحسين مظهر ويندوز، والعودة إلى الطبقات الشفافة في عصر نظام Vista لنوافذ معينة تعطي مظهرًا متعدد الطبقات.

وستوفر أدوات ويندوز موجزًا مخصصًا للمعلومات مدعومًا بالذكاء الاصطناعي - بما في ذلك الطقس والتقويم وتقارير حركة المرور والأخبار - إلى شاشات المستخدمين. إنه تحسن، لكنه لا يختلف اختلافًا جوهريًا عن Cortana في نظام التشغيل Windows 10 وتطبيق شريط مهام الاهتمامات الجديد.

تكامل الفرق

وسيتم دمج Microsoft Teams مباشرة في Windows 11 وسيكون لها رمز خاص بها على شريط المهام.

قال باناي: "يمكنك (القيام) بالدردشة، والمكالمات، ومكالمات الفيديو، مع أي شخص في أي مكان في العالم" على أي منصة أو جهاز، بما في ذلك ويندوز أو آي أوه اس أو أندرويد أو غيرها.

نوافذ بدون لوحة مفاتيح

بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون أجهزتهم التي تعمل بنظام ويندوز مثل الكمبيوتر اللوحي، سيحتفظ Windows 11 بنفس المظهر المرئي إلى حد كبير عند فصل لوحة مفاتيح الجهاز.

يتميز Windows 11 أيضًا بلوحة مفاتيح جديدة وكتابة صوتية يمكنها تلقائيًا وضع علامات الترقيم واتباع الأوامر الصوتية، مثل "حذف تلك الكلمة".

الألعاب

سيجلب Windows 11 ميزة "Auto HDR" للاعبين، التي ستعمل تلقائيًا على تحسين لون وإضاءة شاشات الألعاب، وهي تقنية تم تقديمها لأول مرة في وحدات تحكم إكس بوكس من مايكروسوفت.

وسيتم الآن تضمين إكس بوكس جيم باس في نظام التشغيل Windows 11 لمنح المشتركين الوصول إلى مكتبة تضم مئات الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

متجر مايكروسوفت الجديد

قال باناي إن الشركة أعادت بناء متجر مايكروسوفت "من الألف إلى الياء" مع أخذ السرعة في الاعتبار.

سيكون لدى المستهلكين الآن المزيد من خيارات التطبيقات مع مايكروسوفت ستور الجديد، الذي سيتضمن الآن تطبيقات أندرويد من أمازون آب ستور. هذا يعني أن المستخدمين سيكونون قادرين على الوصول إلى آلاف تطبيقات أندرويد على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

لم تحقق متاجر مايكروسوفت نجاحًا ساحقًا. يستمر تنزيل معظم التطبيقات بالطريقة القديمة: كملفات بامتداد exe من شبكة الإنترنت، أي خارج سيطرة الشركة.

ماذا يعني ذلك؟

يأتي Windows 11 بعد ست سنوات من قيام مايكروسوفت بإصلاح نظام التشغيل الخاص بها باستخدام ويندوز 10، وهو تحديث رئيسي يعمل الآن على حوالي 1.3 مليار جهاز في جميع أنحاء العالم، وفقًا لـ CCS Insight.

وقال جيف بلابر، الرئيس التنفيذي لشركة CCS، إنه مقارنة بالتغيير الجوهري من Windows 8 إلى 10، فإن Windows 11 ليس "خطوة ثورية".

يعد تحسين تجربة مستخدمي الكمبيوتر أمرًا مهمًا بعد عام قضى فيه الجميع وقتًا أطول على أجهزتهم. نمت الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 13٪ على أساس سنوي في عام 2020، وهو أعلى معدل نمو منذ عقد، وفقًا لبيانات من شركة أبحاث السوق International Data Corporation.

وأيضًا بعد أسابيع فقط من إعلان شركة أبل المنافسة عن مجموعة من التحديثات لنظامها ماك أوه اس macOS ، بما في ذلك تجربة فيس تايم محسّنة وآير بلاي وتحسينات مرئية على محرك بحث سفاري.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام

المعالج 1 جيجاهرتز (GHz) أو أسرع مع نواتين أو أكثر على معالج بمعمارية 64 بت متوافق أو نظام على شريحة (SoC)

الذاكرة ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت

التخزين جهاز تخزين بسعة 64 جيجابايت أو أكثر

بطاقة الرسومات رسوماتDirectX 12 متوافقة / WDDM 2.x

الشاشة > 9 بوصات بدقة عالية (HD) (720 بكسل)

اتصال الإنترنت يلزم حساب Microsoft واتصال بالإنترنت لإعداد نسخة Windows 11 Home.

الأسئلة الشائعة حول نظام Windows 11

كما ذكرها موقع مايكروسوفت:

ما الفرق بين Windows 10 وWindows 11؟

تتمتع Windows 11 بكل القوة والأمان اللذين تتميز بهما Windows 10 مع المظهر المُعاد تصميمه والمتجدد. كما تتألق بأدوات وأصوات وتطبيقات جديدة. وقد وُضع في الاعتبار جميع التفاصيل. وتتكاتف جميعها لتمنحك تجربةً منعشة على الكمبيوتر الشخصي.

هل ستعمل ملحقاتي مع نظام Windows 11؟

إذا كانت ملحقاتك تعمل مع نظام Windows 10 وتُلبي متطلبات Windows 11، فمن المفترض أن تعمل مع نظام Windows 11. وللتأكد من ذلك، يُرجى التحقق لدى الشركة المصنعة لملحقاتك.

متى يمكنني الترقية إلى نظام Windows 11 على جهازي العامل بنظام Windows 10؟

إذا كان الكمبيوتر الشخصي العامل بنظام Windows 10 يعمل بأحدث إصدار من نظام Windows 10 ويُلبي الحد الأدنى من مواصفات الأجهزة، فسوف تتمكن من الترقية إلى نظام Windows 11. ولا يزال العمل جاريًا لوضع الصيغة النهائية لخطة إطلاق الترقية، ولكن بالنسبة لمعظم الأجهزة المستخدمة بالفعل حاليًا، يُتوقع أن تكون جاهزة في وقتٍ ما في أوائل عام 2022. لن تُقدم الترقية لجميع أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام Windows 10 المؤهلة للترقية إلى نظام Windows 11 في نفس الوقت. لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر مؤهلاً للترقية، نزِّل تطبيق التحقق من سلامة جهاز الكمبيوتر وتشغيله. وبمجرد بدء إطلاق الترقية، يمكنك معرفة ما إذا كانت الترقية جاهزة لجهازك من خلال الانتقال إلى Settings/Windows Updates "الإعدادات/Windows Updates".

ماذا لو كان الكمبيوتر الشخصي لا يُلبي الحد الأدنى من مواصفات الأجهزة؟ هل يمكنني البقاء على نظام Windows 10؟

نعم! سيظل نظام Windows 10 إصدارًا رائعًا من Windows. ونحن ملتزمون بدعم نظام Windows 10 حتى 14 أكتوبر 2025.

كيف سأعرف عندما تُتاح الترقية للكمبيوتر الشخصي العامل بنظام Windows 10؟

سيبدأ إطلاق الترقيات إلى نظام Windows 11 في أواخر عام 2021 ويستمر في عام 2022. وخلال هذه الفترة، سنجري بعض الاختبارات والمراجعات للكمبيوتر الشخصي من خلف الكواليس. وسيشير Windows Update إلى ما إذا كان الكمبيوتر الشخصي مؤهلاً أم لا. ويمكنك التحقق من خلال الانتقال إلى Settings/Windows Updates.

كم تبلغ تكلفة الترقية من نظام Windows 10 إلى نظام Windows 11؟

إنها مجانية. ولكن لن يمكن الترقية إلا لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام Windows 10 التي تعمل بأحدث إصدار من نظام Windows 10 وتُلبي الحد الأدنى من مواصفات الأجهزة. يمكن التحقق لمعرفة ما إذا كان لديك آخر التحديثات لنظام Windows 10 في Settings/Windows Updates.

ما الفرق بين الترقية والتحديث؟

يمكن أن يشتمل التحديث على إصلاحات للأخطاء والأمان وميزات جديدة في إصدار Windows. وهي تميل للإطلاق على مدار العام. بينما تكون الترقية عند تغيير الإصدارات، مثل الانتقال من نظام Windows 10 إلى Windows 11 أو الانتقال بين النُسخ من Windows Home إلى Windows Pro.

إلى متى سيستمر عرض الترقية المجاني؟

عرض الترقية المجاني ليس له تاريخ انتهاء محدد بالنسبة للأنظمة المؤهلة. ومع ذلك، تحتفظ Microsoft بحقها في إنهاء دعم العرض المجاني لاحقًا. ولن يكون تاريخ الانتهاء هذا قبل عام واحد من التوافر العام.

أيمكنني مواصلة استخدام Windows 10؟

نعم. لا يلزمك الترقية إلى نظام Windows 11. وسنواصل دعم نظام Windows 10 حتى 14 أكتوبر 2025.

هل يستهلك نظام Windows 11 على الكمبيوتر الشخصي مساحةً أكبر مما يستهلكها نظام Windows 10؟

لا، يحتاج نظام Windows 11 ونظام Windows 10 نفس القدر تقريبًا من مساحة القرص. ومع ذلك، قد يلزم توفير مساحة إضافية أثناء عملية الترقية. وسيقوم نظام Windows بتنظيف هذه المساحة الإضافية من القرص بعد حوالي 10 أيام من اكتمال الترقية.

هل يُعد نظام Windows 11 بديلاً لنظام Windows 10؟

يُمثل Windows 11 الإصدار الأحدث لنظام Windows. ومع ذلك، سنواصل دعم نظام Windows 10 حتى أكتوبر 2025.

ماذا سيحدث لملفاتي إذا قمت بالترقية إلى نظام Windows 11؟

سوف تنتقل جميع ملفاتك وبياناتك افتراضيًا. ومع ذلك، نوصي بنسخ ملفاتك احتياطيًا قبل التثبيت. تعرف على المزيد حول النسخ الاحتياطي لمجلد الكمبيوتر الشخصي على OneDrive.

هل يمكنني العودة إلى نظام Windows 10 بعد الترقية إذا لم يُعجبني نظام Windows 11؟

نعم. بعد تثبيت ترقية Windows 11، هناك فترة 10 أيام يمكنك خلالها العودة إلى نظام Windows 10 مع الاحتفاظ بالملفات والبيانات التي نقلتها. وبعد انتهاء مدة 10 أيام، ستحتاج إلى نسخ بياناتك احتياطيًا وإجراء "تثبيت نظيف" للعودة إلى نظام Windows 10.

كم يستغرق الوقت لتثبيت نظام Windows 11؟

من المحتمل أن يستغرق تنزيل نظام Windows 11 وتثبيته وقتًا أطول من التحديث المعتاد لميزة نظام Windows 10. ويمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر أثناء تنزيل نظام Windows 11 ومن ثم يُتاح لك خيار جدولة إجراء التثبيت في وقتٍ محدد عندما لا تخطط لاستخدام جهاز الكمبيوتر.

اضف تعليق