q
منوعات - علوم

من الرؤية إلى الخيال

اذا كان نظام دماغنا يسمح لنا بإدراك الصورة المعروضة على شبكية العين ولكن أيضًا لفهم معناها، فإنه قادر أيضًا على إنتاج صور ذهنية في غياب أي واقع خارجي. كل صورة، مهما كانت، لها نوعان من الخصائص. بادئ ذي بدء، لها خصائص فيزيائية مستمدة من دعمها، وكذلك من أصلها...
ترجمة: د. زهير الخويلدي

"إذا كان نظام دماغنا يسمح لنا بإدراك الصورة المعروضة على شبكية العين ولكن أيضًا لفهم معناها، فإنه قادر أيضًا على إنتاج صور ذهنية في غياب أي واقع خارجي. كل صورة، مهما كانت، لها نوعان من الخصائص. بادئ ذي بدء، لها خصائص فيزيائية مستمدة من دعمها، وكذلك من أصلها.

يمكن أن تكون، على سبيل المثال، صورة فوتوغرافية على ورق أو لوحة على قماش: في الحالة الأولى، ستنتج الصورة عن تعديل كيميائي، تحت تأثير الضوء، للسطح الحساس لورق الصور؛ في الجانب الآخر، يتعلق الأمر بطبقات من الطلاء يضعها الفنان جنبًا إلى جنب. لكن الصورة لها أيضًا خصائص دلالية، والتي تعتمد على محتواها، على ما تمثله. هذه الخصائص الدلالية تعطيها في الواقع معنى يمكن فهمه من قبل أولئك الذين يشاهدونها.

بالطبع، يعتمد معنى الصورة على الشخص الذي قام بإنشائها: المصور، من خلال التقاط الصورة، يريد الاحتفاظ بذكرى أو يشهد على آرائه؛ في غضون ذلك، يريد الرسام التعبير عن مشاعره أو مشاركة خياله. لكن نوعي الخصائص، الفيزيائية والدلالية، للصورة لا يمكن فصلهما. يمكن للصورة تغيير الوسيط دون تغيير الاتجاه: يمكننا تصوير اللوحة القماشية مع الاحتفاظ بنفس الخصائص الدلالية. لقد اعتدنا الآن على معالجة البيانات على تعدد الدعم الممكن للصور.

تأويل للواقع

قبل كل شيء، يتم عمل الصورة ليتم عرضها. كوسيلة معلومات، يمكن استخدامها لنقل المعرفة، ولكن أيضًا لأرشفة البيانات، لتوضيح خطاب، لرواية قصة، مثل الصور من فيلم أو شريط فكاهي. عندما يتم النظر إلى الصورة، فإنها تمر عبر شبكية العين وعقل المشاهد لتجد نفسها في تجربته الواعية. ماذا حدث؟ هل تغيرت الصورة مرة أخرى من الوسط المادي؟ من خلال دفع المزيد من التفكير، تبرز أسئلة أخرى: هل لدينا صور في دماغنا؟ كيف يتم تمثيل الخصائص الدلالية للصورة التي يراها في دماغ المتفرج؟

للإجابة على هذه الأسئلة، يجب أن نتتبع تدفق المعلومات من صورة الواقع الخارجي إلى الإدراك وحتى ما بعد ذلك، لأنه، كما سنرى، يمكن أن "تولد من جديد" الصورة في الوعي على شكل صورة ذهنية، في غياب أي واقع خارجي. من خلال وصف آليات الإدراك، سوف نكتشف أن نظرتنا للعالم هي بالتالي تفسير وليست إعادة إنتاج للواقع. لنأخذ على سبيل المثال ظاهرة الحفاظ على الحجم الظاهر لجسم ما كدالة لبعده، وهو أحد تفسيرات الدماغ لبيانات الإدراك. نفس الشيء المعروض على مسافات مختلفة (وبالتالي تكوين صور ذات أحجام مختلفة على شبكية العين) يحافظ على حجم ظاهر ثابت تقريبًا. وبالمثل، لا نخلط بين حجم جسم صغير معروض بالقرب منا وبين حجم جسم أكبر ولكن يتم تقديمه لاحقًا، على الرغم من أن حجم الصورة الشبكية لهذين الجسمين هو نفسه. ومع ذلك، لتجنب الالتباس، نحتاج إلى سياق يعطينا أدلة حول المسافة النسبية للكائنين (خط التلاشي، على سبيل المثال، أو خط الأفق).

هذه هي الطريقة التي يمكن أن يتم بها الخطأ في آلية حفظ الحجم الظاهر، بحيث يمكن أن يظهر لنا جسمان لهما نفس الحجم على شبكية العين بحجم مختلف، طالما أننا نتغير، على سبيل المثال. السياق المناسب، المسافة الظاهرة بينهما. وهكذا في الوهم المشهور لـبونزو، يظهر لنا قضيبان لهما نفس الطول تمامًا بطول مختلف إذا تم تقديمهما في سياق، بيئة تبدو وكأنها موجودة مسافات مختلفة.

على الرغم من أن الشريطين يشكلان صورتين لشبكية العين من نفس الحجم، إلا أن الشريط الذي يظهر الأبعد يبدو لنا أيضًا أنه الأطول لأنه يظهر لنا بعيدًا، يجب أن يكون بالفعل أطول من الشريط الآخر حتى نتمكن من تكوين صورة. شبكية بهذا الحجم. يعرف أي مصمم أنه لكي يظهر الكائن متشابهًا إلى حد ما في الرسم، من الضروري اللعب بحجمه الفعلي. يمكن أن تؤدي ظاهرة الحفاظ على الحجم الظاهري للأشياء إلى تشويه مذهل للواقع. القمر، على سبيل المثال، يبدو أكبر في الأفق مما هو عليه عندما يكون في السماء. يتم التعامل معها من قبل النظام الإدراكي على أنها أكبر على الرغم من عدم تغير حجمها ولا المسافة الفعلية (1).

وبالتالي فإن الجهاز العصبي الذي يعالج الصورة المتكونة على شبكية العين ليس مجرد شاشة تُعرض عليها الصورة القادمة من العالم الخارجي. لا توجد صورة مستمرة في الدماغ منتشرة على سطح القشرة الدماغية. يمكننا بسهولة الاقتناع بهذا من وجهة نظر منطقية واحدة. إذا كانت هناك في الواقع صورة في إحدى مناطق الدماغ تنسخ تلك التي تشكلت على شبكية العين، فيجب تصميم منطقة أخرى من الدماغ والتي بدورها تحلل صورة الدماغ هذه، وهكذا إلى ما لا نهاية، دون التمكن من إيجاد حل لمشكلة الإدراك.

من الإدراك إلى المعنى

في الواقع، يقوم جزء الدماغ المتصل بشبكية العين (النظام البصري) بفك تشفير الإشارات المرسلة إليه من شبكية العين في شكل وحدات صغيرة من المعلومات. تتعلق وحدات المعلومات هذه، لكل نقطة في الفضاء، بكثافة الضوء، وطول موجة الضوء. وهكذا، وبفضل هذه البيانات، فإن الحدود بين مناطق التباينات المختلفة تحتفظ بتوطينها المكاني عندما تصل في مختلف مرحلات النظام البصري وخاصة في القشرة البصرية، بحيث تساعد على تشكيل القشرة المخية "خريطة” لشبكية العين (خريطة شبكية العين)2. يوجد في الواقع العديد من هذه الخرائط في مناطق مختلفة من القشرة (حوالي ثلاثين)، كل واحدة متخصصة في تطوير جانب معين من الإدراك، من بيانات شبكية العين: اللون، وتوجيه الملامح، والتفاصيل الدقيقة، الحركة، إلخ.

إن التصور، التمثيل الذي لدينا للعالم الخارجي، ناتج عن عملية تجمع لكل نقطة في الفضاء نتيجة العلاجات التي تتم في كل خريطة شبكية. هذه الكتلة من المعلومات الموزعة، القادمة من مناطق متعددة من القشرة الدماغية، تشكل بالتالي أول تشكيل للخصائص الفيزيائية للصورة الحسية. لفهم العملية العقلية التي تؤدي إلى إنشاء تمثيل واع، يجب علينا الآن فكر في التحولات الأخرى التي ستعطي الإدراك طابعه الذكي.

أظهر لنا وجود الأوهام، مثل بونزو، أن الإدراك ليس نسخة خالصة من الواقع (لأنه قد يكون خاطئًا)، ولكنه يأخذ في الاعتبار العلاقات بين الأشياء، السياق الكامل الذي شكله المشهد المرئي. باختصار، إنها تتجاوز ما هو موجود مباشرة في صورة الشبكية. يجب التعامل مع مشكلة تحويل الواقع العصبي الدماغي إلى واقع عقلي، أي تمثيل، على مستوى آخر من عمل الجهاز العصبي. لم يعد الأمر مجرد مسألة تحديد أي منبه أو معلمة من المنبه (لون مصدر الضوء، اتجاه مخطط) يستجيب للخلايا العصبية أو مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية. إنها بالأحرى مسألة تحديد أوجه التشابه أو الاختلافات بين كائنين، حجمهما، شكلهما، اتجاههما، بعدهما عن المراقب. لتقديم إجابات لهذه الأسئلة، يجب على الجهاز العصبي أن يحل المشاكل التي تطرحها الظلال، والانسداد الجزئي لجسم بآخر، والحركات النسبية للكائنين.

تعد طريقة المعالجة هذه ضرورية حتى تتمكن من اكتشاف وجود كائن وتخصيصه بالنسبة لمن حوله. كما أنها مسؤولة عن الحفاظ على الحجم الذي تحدثنا عنه بالفعل، أو الحفاظ على الشكل. لا يشكل الكائن أبدًا نفس الصورة الشبكية مرتين: الإضاءة، ونسبة الرؤية، والمسافة تتغير في كل لحظة، ومع ذلك يتم التعرف على الكائن. ولكن عندما يتم إتقان هذه المشكلات، تظهر أسئلة أخرى حول درجة الإلمام بالموضوع (هل هو معروف أم لا؟)، حول الفئة التي ينتمي إليها (هل هو كائن طبيعي، مثل طائر أم زهرة، أو شيء مصنع، على سبيل المثال طاولة أو سيارة؟)، على هويته (ما اسمه؟).

بعبارة أخرى، ننتقل بشكل غير محسوس من فك ترميز الواقع المادي إلى معالجته الدلالية التي يتم في نهايتها التعرف على الكائن. سيؤدي هذا الاعتراف إلى تشغيل أنظمة أكثر تفصيلاً من الأنظمة السابقة، بما في ذلك المعرفة المخزنة في الذاكرة، والخبرة السابقة للموضوع وتعلمه، ولكن أيضًا قدرته على التفكير والاستنتاجات(3). لقد تعلم الباحثون الكثير عن الإدراك من خلال فحص المرضى الذين عانت أدمغتهم من آفات في المناطق التي تعالج المعلومات المرئية، بعد إصابة في الرأس أو سكتة دماغية. يعاني بعض هؤلاء المرضى من صعوبات محددة للغاية، بالنظر إلى موقع آفاتهم، مما يجعل من الممكن النظر في الطريقة التي يتقدم بها الدماغ لبناء التمثيل الإدراكي. يمكن أن تؤثر هذه الصعوبات على القدرة على تحديد العلاقات المكانية بين الأشياء: ثم يصاب المريض بالارتباك في عالم بصري فقد هيكله واستمراريته. في حالات أخرى، يصبح تحديد الأشياء أمرًا مستحيلًا: يمكن للمريض اكتشاف وجود كائن، ووصف بعض خصائصه (حجمه، نسيجه، لونه)، حتى أنه في بعض الأحيان ارسم، لكن لا يمكنك التعرف عليه أو وصف وظيفته. يقتصر هذا النقص أحيانًا على التعرف على فئة معينة من الكائنات، على سبيل المثال الوجوه. توضح لنا الحالات المرضية أن المرحلة الأخيرة من الإدراك، التفسير الدلالي للواقع، تحدث من علاج يتم توزيعه في عدة مناطق بالمخ (4).. لقد ظهرت تقنيات استقصائية جديدة على مدار العشرين عامًا الماضية تسمح بمعالجة هذه الأسئلة في الأشخاص العاديين، بدلاً من المرضى. هذه مجموعة من التقنيات (تُعرف باسم التصوير العصبي الوظيفي(5) ) والتي تتيح تحليل نشاط الدماغ لموضوع ما في نفس اللحظة التي يحاول فيها حل مهمة إدراكية.

الصور التي أنشأها الخيال

لكن تقنيات التصوير العصبي الوظيفية جلبت أيضًا بيانات جديدة جذريًا إلى المجال، لم تعد الصور التي تم إنشاؤها من خلال إدراك العالم الخارجي، ولكن الصور التي نخلقها بفضل خيالنا. الأشياء التي رأيناها، المشاهد التي عشناها، الوجوه التي نعرفها يمكن بسهولة تذكرها أو رؤيتها مرة أخرى بالخيال. هذه التجربة، التي يسميها علماء النفس الإدراكي بالتخيل الذهني، تتوافق بالتالي مع تمثيل لم يعد لواقع أمامنا، في ذلك الوقت، بل لواقع ماضي أو، ببساطة، غائب. يمكن أن تظهر هذه الصور تلقائيًا في أذهاننا أو يمكن إنشاؤها بفعل إرادتنا. أغمض عينيك وتخيل لاعب تنس يستعد لبدء إرساله: الصورة دقيقة للغاية، حتى أنه يمكنك "تكبير" تفاصيل معينة من ملابسه أو مضربه. التخيل الذهني جزء من الأداء اليومي للذاكرة. يتم تخزين بعض معارفنا بالطبع في ذاكرتنا الدلالية في شكل شفهي (ما هي عاصمة بوركينا فاسو؟)، ولكن يتم تخزين الكثير في شكل تصويري(6).

إذا طُلب منك، على سبيل المثال، وصف الفرق بين أذني قطة وآذان شبل الدب، فإن الطريقة التي ستستخدمها للبحث في هذه المعلومات ستكون أن تصوّر لنفسك صورة هذين الحيوانين وأن "ترى رأس قطة بأذنيه مدببتين ورأس دب بأذنه المستديرة. عندما يتعلق الأمر بذاكرتنا الذاتية (حيث توجد ذكرياتنا الشخصية)، فقد يتساءل المرء حتى إذا لم يتم تخزين جميع المعلومات التي تحتوي عليها في شكل صور. لقد حاول علماء النفس، لسنوات عديدة، لوصف خصائص الصور الذهنية. أحد استنتاجاتهم هو أن هذه الصور تتصرف مثل "الأشياء العقلية" التي لها مدى مكاني وصلابة ويمكن التلاعب بها. ضع في اعتبارك التجربة التالية: تبدأ بمراقبة الخريطة من أجل حفظها. مبسطة لجزيرة صغيرة بخصائصها المختلفة - منزل في الوسط، شاطئ في الشمال، مجموعة من أشجار النخيل في الشرق، إلخ. يُطلب منك بعد ذلك إغلاق عينيك، وتصوير صورة الجزيرة لنفسك وتخيل أنك تنتقل من المنزل إلى الشاطئ، أو من الشاطئ إلى مجموعة أشجار النخيل؛ تشير إلى وصولك إلى الوجهة المشار إليها. يبدو، في هذه التجربة، أن وقت السفر من نقطة إلى أخرى على الخريطة يتناسب مع المسافة بين النقطتين. تحدث العملية الذهنية على صورة الخريطة في الواقع كما لو كانت رحلة عبر الفضاء الحقيقي (7).

"الرؤية الداخلية" والإدراك

إذن ما هي الخصائص الفيزيائية للصور العقلية؟ يمكننا الآن محاولة الإجابة على هذا السؤال باستخدام التصوير العصبي، مما يجعل من الممكن إنتاج صور لدماغ متخيل! من الممكن بالفعل تسجيل نشاط الدماغ لموضوع ما أثناء مهمة التصوير المرئي مثل اختبار الجزيرة الموصوف أعلاه. ولدهشة أولئك الذين أجروا هذه التجربة لأول مرة، قبل عقد من الزمان، فإن مناطق الدماغ التي يتم تنشيطها بواسطة الصور الذهنية هي تقريبًا نفس تلك التي تشارك في الإدراك البصري. لا تشمل الشبكة المفعلة فقط المناطق "الترابطية" من القشرة الدماغية، حيث تتم معالجة الجوانب الدلالية للصورة، ولكن أيضًا مناطق من القشرة البصرية المتخصصة في معالجة صورة الشبكية (بما في ذلك منطقة القشرة البصرية. باختصار، كل شيء يحدث كما لو كان الخيال المرئي تصورًا محاكى: لإنشاء صورة ذهنية، من الضروري إعادة إنشاء الخصائص الفيزيائية للصورة الإدراكية(8).

ربما يكون هذا الاكتشاف أقل إثارة للدهشة مما يبدو للوهلة الأولى: الآثار التي تشكل الذاكرة، كما نعلم، توجد في نقاط الاشتباك العصبي (مناطق التلامس بين خليتين عصبيتين) التي تم تشغيلها أثناء العلاج. الإدراك الحسي للشيء أو المشهد المحفوظ، وبالتالي في النظام المرئي نفسه ((9. من خلال إعادة تنشيط هذه المشابك العصبية تعيد الذاكرة بناء نفسها وتعود إلى شكل الصورة الحسية. لذلك ليس من المستغرب أن الآفات التي تؤثر على القشرة البصرية، تمامًا كما يمكن أن تؤثر على الإدراك والتعرف على الأشياء، يمكن أيضًا أن يجعل من المستحيل استحضار الصور الذهنية. نظرًا لأن شبكات الإدراك والخيال ليست قابلة للتركيب تمامًا، يمكن للآفة أيضًا أن تخلق الانفصال: وبالتالي يمكن أن يتأثر بعض المرضى على مستوى الإدراك مع الحفاظ على قدرتهم على إنتاج صور ذهنية. نادرًا ما يكون فقدان التصوير وحده. وصف طبيب الأعصاب الشهير جان مارتن شاركوت حالة: كانت تتعلق برجل أعمال أدرك فجأة، خلال رحلة، أنه لم يعد بإمكانه استحضار الذكريات البصرية لعائلته. او من بيته. لقد فقد "رؤيته الداخلية" بينما ظل إدراكه طبيعيًا (10).. يمكننا أن نرى بوضوح، فيما يتعلق بالتخيل العقلي، المساهمة الفريدة، والتي لم يكن من الممكن تصورها قبل عشرين عامًا فقط، التي قدمتها تقنيات التصوير العصبي لمعرفة الأداء العقلي.

يمكن للمرء أن يلاحظ، في موضوع عادي وبطريقة غير ضارة تمامًا، نشاط الدماغ أثناء نشاط عقلي بحت يحدث خارج العرض المرئي لأقل منبه وبدون أي مظهر سلوكي مرئي. تفتح هذه الاحتمالات الطريق لفهم آليات الفكر، ولكن أيضًا للفاعلية. وبالتالي، فإن النشاط العقلي سيكون مرتبطًا بالتنشيط الديناميكي للشبكات الدماغية التي تتضمن بدورها أو في نفس الوقت مجالات اللغة، والمناطق المتخصصة في معالجة المعلومات الحسية (المرئية، والسمعية، وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى المناطق التي تم التركيز عليها. اللعب أثناء التأثيرات أو العواطف. سوف تحتل الصور الذهنية مكانة مهمة في هذا النشاط. الحلم، النشاط العقلي بامتياز، يعرضنا كل ليلة لصور أعيد تكوينها من شظايا من الذكريات، وهي مألوفة لنا وتبدو غريبة جدًا بالنسبة لنا.

ليس لدينا حتى الآن صور للدماغ الذي يحلم، لكننا نعلم الآن أن هذا ممكن. دراسة الإدراك والخيال تكشف لنا أن الصور التي تم إنشاؤها بواسطة آليات الدماغ. يختلف النظام البصري اختلافًا كبيرًا عن تلك التي تصنعها الأيدي البشرية. في الصورة الأثرية، كما رأينا في مقدمة هذا النص، يمكن فصل الواقع المادي للصورة وخصائصها الدلالية؛ يمكن تمثيل نفس المعنى بعدة طرق. في الصورة التي أنشأها الدماغ، على العكس من ذلك، تظل الخصائص الفيزيائية والخصائص الدلالية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا. إذا كان التمثيل العقلي للصورة يتطلب، كما أظهرت لنا نتائج التصوير العصبي، إعادة تنشيط نفس التنظيم الدماغي أثناء الإدراك، فهذا يعني أن الوصول إلى معنى الصورة ينتج مباشرة من معالجة خصائصه الفيزيائية."

* بقلم مارك جانيرود، المصدر: مجلة العلوم الإنسانية، عدد خاص عدد 43 ـ كانون الأول 2003 / كانون الثاني ـ شباط 2004

.....................................
الاحالات والهوامش:
(1) جي نينيو، علم الأوهام، أوديل جاكوب، 1998.
(2) س. زكي، رؤية للدماغ، مطبعة جامعة أكسفورد، 1993.
(3) ب. جاكوب وم. جانيرود، طرق الرؤية. نطاق وحدود الإدراك البصري، مطبعة جامعة أكسفورد، 2003.
(4) ب.ليشيفالييه.، الإدراك والعمه، جامعة دي بوك، 1995.
(5) انظر مقال "التصوير العصبي"، في جي تيبرجين (دير.)، قاموس العلوم المعرفية، أرماند كولين، 2002.
(6) انظر مقال "التمثيل" في قاموس العلوم المعرفية، مرجع سابق مذكور.
(7) ق. كوسلين، الصورة والدماغ. قرار مناظرة الصور، مطبعة ميت، 1994.
(8) حول هذا الموضوع، انظر النقاش الذي أعقب مقال ب.رولاند وبي.جولياس، "الصور المرئية والتمثيل المرئي"، الاتجاهات في علم الأعصاب، عدد 17، يوليو 1994.
(9) إي كاندل وإل سكوير. الذاكرة، من العقل إلى الجزيئات، جامعة دي بوك، 2002.
(10) ج. شاركو ود. برنارد، حالة قمع مفاجئ ومعزول للرؤية الذهنية للعلامات والأشياء (الأشكال والألوان). عيادة أمراض الأعصاب، ألكان ليفي، 1883.
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق