q
فكرة العلم للناس تتبع معاني مختلفة للترويج بعضها البعض عبر التاريخ: قبل أن يتكشف الحلم الشعبي في القرن العشرين، وُلد العلم الشعبي باعتباره مشروع ثوري وديمقراطي للغاية. بعد فترة من الاستجواب في الثمانينيات، ظهرت مناهج جديدة في مطلع القرن الحادي والعشرين، استجابةً لمطالب ديمقراطية جديدة...

التعميم

إذا كان التعميم يغطي "أي نشاط لإيصال العلم إلى عامة الناس"، فهو بداهة "الحشد غير الواضح" (فولغوس) أكثر من الأشخاص السياديين الذين يصوتون. في قاموس ليتري (1874)، "إن تعميم العلم يعني جعله" مبتذلاً "، أي جعله متاحًا بشكل مبسط للإنسان غير المتعلم". يفسر هذا التقارب بين "المبتذل" و "التافه" جزئيًا سبب انتقاد نشاط الترويج بشكل دائم. يؤكد جان داجونيه أنه، كطريقة اتصال، فإنه يظل "الأكثر إثارة للشكوك والأكثر استهلاكًا بلا شك - ذلك الذي لا ينقل المعلومات، وليس المعرفة، ولكن العرض التقديمي المبسط والميسر.

من هذا ". "يضع هكذا في حضور من يعلم والجاهل أن الأمر على وجه التحديد مسألة تنوير"، لن يكون سوى "حوار زائف - حتى أقل من تعليمي". وهذا هو السبب وراء فقدان مصداقية هذا النشاط غير النادر: غالبًا ما رأت العلوم الاجتماعية أنه "، في أحسن الأحوال، مشاركة في استراتيجية قهر السلطة، داخل المجتمع العلمي؛ أو في أسوأ الأحوال، أفيون الجماهير ". في مفهوم التعميم يتم التعبير عن مفاهيم "الجمهور" و"العلم" والعلاقات التي تحافظ عليها داخل مجتمع معين. التفكير في التعميم يتمثل في "حصر مساحة اجتماعهم في سؤال متبادل". في هذا الفضاء، حيث تم بناء فكرة العلم "للناس"، تتبع معاني مختلفة للترويج بعضها البعض عبر التاريخ: قبل أن يتكشف "الحلم الشعبي" في القرن العشرين، وُلد "العلم الشعبي" باعتباره مشروع ثوري وديمقراطي للغاية. بعد فترة من الاستجواب في الثمانينيات، ظهرت مناهج جديدة في مطلع القرن الحادي والعشرين، استجابةً لمطالب ديمقراطية جديدة، حيث نرى مكانة "الجمهور" تتعزز وتتجدد تدريجياً.

"تعميم العلم " علم الناس

إذا ظهر المصطلح في عام 1852، فقد وُلد مشروع الترويج كمشروع ثوري في نهاية القرن الثامن عشر. خلال القرن التاسع عشر، كرس "الدعاة" أو العلماء أو الصحفيون أنفسهم لنشر النور في وجه الظلام: "يجب عكس المكيال، يجب أن نأخذ الشعلة باليد، ونزيد من تألقها، ونحملها... الأماكن العامة، في الشوارع المكتظة بالسكان، حتى في مفترق الطرق. الكل مدعو لاستلام النور، الكل متعطش له ". يضع أوغست كونت النظريات ويعطي مصداقية لما يسمى آنذاك" العلم الشعبي ". إنه يدعو إلى إنشاء مهنة جديدة، وهي "متخصص في العموميات"، قادرة على ربط المعرفة المجزأة من الأكثر عمومية إلى الأكثر تخصصًا لجعلها في متناول جميع السكان. العلم الشعبي يجعل المجتمع اجتماعيًا ويدرك مشاركة المعرفة. يهدف بول بيرت، الذي يحمل أول مسلسل تلفزيوني علمي في الجمهورية الفرنسية، لصالح الجميع، إلى "كشف الحقائق العلمية بوضوح، دون أن تفقد أيًا من قيمتها ونطاقها، لنشرها دون تعميم". من خلال هذه النظرية الجديدة، فقد التعميم هنا لتعزيز مشروع العلم الشعبي بشكل أفضل: علم "جميل" (ليس مليئًا بالأرقام)، وحدوي (غير مجزأ إلى تخصصات متعددة ومجزأة)، والذي يقوم على مجموعة من "المتعاونين" الذين هم جزء كامل من مجتمع هواة العلوم.

في أيام "الحلم التعميم"

ولكن في القرن العشرين، سيحل "الحلم الشعبي" محل العلم الشعبي. من هذه الفترة، يتمثل تعميم العلم في "نشر نتائج البحث العلمي والتقني على أوسع نطاق ممكن من الثقافة، وبشكل أعم، جميع إنتاجات الفكر العلمي من خلال تأليف رسائل يسهل استيعابها". منذ تلك اللحظة، في سياق التطور التكنولوجي السريع، "مهما كانت الظروف التي تطور فيها تعميم العلم، من خلال آلياته وأهدافه، فإنه يقوم من ناحية على مفهوم" الجمهور "ومن ناحية أخرى على فرضية: الفجوة المتزايدة بين أولئك الذين يعرفون والذين لا يعرفون ". بينما تتضاعف المعرفة، تتسع الفجوة بين "العدد الكبير المجهول من الأشخاص الأقل تعليماً" و"العلماء" (العاقلون). وهكذا وُلد "نموذج العجز" الذي فيه "الترويج ضروري للجمهور الذي يفتقر إلى العلم". ظهرت شخصية مسيطرة في الجمهور ككتلة غير متبلورة، جاهلة وسلبية، بينما في السبعينيات تطورت أسطورة "الرجل الثالث"، وسيط محترف، وطرف ثالث محايد يسد الفجوة بين المعرفة والجمهور. تستلزم هذه الرؤية "تجريد الممارسات العلمية للهواة من كل شرعية" لتحفظ احتكار الخطاب العلمي للمهنيين: العلماء والوسطاء والصحفيين.

نقد تعميم العلم

ستتعرض هذه النظرة السائدة للترويج لانتقادات متزايدة، أولاً بسبب العيوب الداخلية في منطقها ذاته. في الواقع، إذا كان الهدف النبيل لنشر العلم هو سد الفجوة بين المعرفة العامة والعلمية، فإن الشركة محكوم عليها بالفشل مقدمًا بسبب الزيادة المستمرة في المعرفة. "فدية لتقدم العلوم"، يصبح التعميم "مهمة مستحيلة"، لأن التقدم المستمر في العلوم يؤدي إلى "ديناميكية الانقسام، التي لا هوادة فيها وإشكالية"، الثقة في التقدم في الغرب بسبب عدم الثقة في عواقب التطورات التقنية غير المنضبطة. نظرًا لنهجها الغائي للتقدم العلمي والابتكار، فإن التعميم غير مؤهل. لذلك يسعى الباحثون إلى إلقاء الضوء على الوظائف الأيديولوجية "الكامنة" للترويج.

أخيرًا، تركز انتقادات أخرى أكثر عمقًا على الإطار المعرفي الكامن وراء التعميم. وفقًا لبودوان جوردانت، إنها ممارسة ثقافية تجعل من الممكن "جعل العلم يتكلم" مع تجنب أي كلام، "كما لو كان العلم يحدث بمفرده، في سماء الأفكار، على غرار الكشف عن مجريات الأمور مضيئة، تقف فوق الجدل الجدلي، خارج أي سياق اقتصادي واجتماعي. إنه يمر في صمت ولا يجعل من الممكن تمييز الظروف الاجتماعية لإنتاج العلوم فحسب، ولكن بشكل خاص الدور الذي يمكن أن يلعبه هناك المواطنون المنظمون بشكل جماعي إلى حد ما.

بالإضافة إلى ذلك، تظل عملية الترويج محصورة في نموذج ثنائي يُحرم فيه الجمهور، وليس المحتوى ليكون سلبيًا، من الحكم: "لا يمكن أن يفكر بنفسه في موضوعات علمية. إنه سجين الدوكسا، الرأي ". تُظهر كل هذه الأسئلة التعميم في ضوء مختلف: في الواقع، "إنها نفسها توسع الفجوة التي تفترضها مسبقًا من خلال عزل العلماء عن بقية العالم؛ إنه يساعد على تقديس العلم، والحفاظ على الإيمان في التقدم وإخضاع الجمهور لسلطة الخبراء ".

مطالب ديمقراطية جديدة

على الرغم من تعرضها لنيران النقد، إلا أن شركة الترويج تمكنت خلال الثمانينيات من إعادة تنشيط مشروعها من خلال إعادة صياغة أهدافها في سياق يتسم بظهور مطالب ديمقراطية جديدة. يؤكد جان مارك ليفي ليبلوند على الحاجة إلى "تنمية العلم" لمواجهة التحديات التكنولوجية الجديدة: بدائي اليوم، لاختيار ديمقراطي حول الأسئلة العلمية والتقنية التي تحدد مستقبل مجتمعنا أكثر فأكثر، على سبيل المثال من حيث الصحة أو الدفاع أو الطاقة من أجل إحياء المشروع الديمقراطي بشكل فعال، فمن الضروري، قبل كل شيء، لإعادة التوازن بين "الجمهور" و"الباحث"، لقطع "هذه العلاقة الأحادية الجانب، بين العلماء من جهة والجمهور.

ومن جهة أخرى: من جانب واحد بمعنى أن يتحدث المرء، العالم، والآخر يستمع، والجمهور. علاقة اللامساواة الكاملة، أحدهما يتحدث باسم كيانه الجماعي، والآخر يستمع كفرد، وبالتالي علاقة بين مؤسسة منظمة وأفراد مشتتين ". على سبيل المثال، سيتم بعد ذلك قيادة المتاحف العلمية للتطور من جهاز لنشر المحتوى العلمي للجمهور إلى مكان لتداول وتبادل المعرفة بين المتاحف والجمهور. كان الزائرون يأتون إلى المتحف "ليس للتغلب على جهلهم بقدر ما هو لزرع ضميرهم، والجمع بين خبرتهم والمعرفة المكتسبة من الخارج". سوف يستعيد متحف العلوم هذا بعد ذلك وظيفته المتمثلة في "الفضاء العام الجزئي"، وهو منتدى تتم فيه مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأكثر إثارة للجدل.

وفي هذا الإطار المتجدد، يتم تعريف "الجمهور" على أنه " المواطن "، الذي يشير إلى حالة عضو في المجتمع المدني، يتم تزويده بالدوافع والآراء (ليس الدوكسا، ولكن الرأي المستنير) والمعرفة والمهارات، وأخيراً الحقوق. يصبح الجمهور عاملاً فاعلاً، صاحب مصلحة في تعريف الأسئلة. في هذا الاستيلاء على السلطة، وهو الاستقلالية و "التمكين" و"التأهيل" أو "التهيئة"، "هناك شكل معين من التحرر الثقافي يؤثر على المحتوى بدرجة أقل مما يؤثر على علاقة الجمهور بهذه المحتويات". ما هو على المحك أيضًا هو قوة حوكمة الجماهير: ومن ثم فإن التحول في الانعكاسات من المحتوى إلى الإجراءات والشروط الخاصة بالمناقشات، من المرجح أن تعزز في نهاية المطاف مكانة أفراد الجمهور، ومهاراتهم في وضع العلوم في المجتمع وقدرتهم على ممارسة دورهم كمواطنين بطريقة مستنيرة. تظهر آليات النقاش الجديدة[H1]، مثل مؤتمرات الإجماع، هذا التحول من الفهم العام للعلم إلى المشاركة العامة في العلوم. يتم الآن نقل الأشكال التقليدية للترويج "باسم العلم" من خلال مبررات جديدة "باسم الديمقراطية". وبالتالي، فإن تعميم العلم يقع أيضًا "في آلية تعديل وإعادة تشكيل العلاقة بين السياسة والبحث".

وفي نهاية عمليات إعادة التشكيل هذه، تظهر صورة متجددة للعلاقات العلمية/العلمية الجمهور/ المجتمع: "أخيرًا، يهتز الافتراض المسبق المعتاد (الذي يشير إلى الفصل بين المعرفة العلمية والمعرفة العادية) الذي يؤدي إلى الاعتقاد بأن المعرفة ضرورية للتدخل في النقاش. إن الأشكال التداولية، والبحث عن مزيد من الشفافية في القرارات، واستجواب السلطات المفروضة وتقاسم الأدوار، تشير هذه التطورات الاجتماعية إلى أن الإعلان عن العلم يتغير". وساطة العلم التي أصبحت مواطنة وتشاركية. تجد مشاركة الهواة انتعاشًا، على سبيل المثال في إجراءات التعهيد الجماعي التعاونية.

إعادة تشكيل واستمرارية مشروع تعميم العلوم

تمت إعادة صياغة مشروع تعميم العلم باستمرار، والانتقال من "علم الشعب"، إلى "العلم تجاه الناس"، إلى "العلم من خلال / مع الناس". استعاد الفولجوس مكان العروض التوضيحية. يصبح الجمهور مرة أخرى جهة فاعلة تشارك في اختيار التوجهات وفي المداولات حول السياسات العلمية التقنية. تأتي المشاركة والالتزام من الهواية والتحرر، وهي سمة من سمات فلسفات التربية الشعبية. طالما أن الاهتمام بالمشهد لا يضر بمبادئ المشاركة الفعالة و "يحول الزائرين إلى جماهير مبتهجة"، فيبدو من الممكن أن مشروع التعميم سيعيد إحياء طموحه الثوري الأولي: لضمان تمتع جميع المواطنين بأنفسهم. مكانة العلم في المجتمع. فإلى أي حد نراهن على العلم من أجل تحقيق تقدم المجتمعات؟

* كاتب فلسفي

اضف تعليق